بركة يعلن: ميناء الناظور غرب المتوسط جاهز للتشغيل نهاية 2026.. سيستقبل 3 ملايين حاوية سنويا

ريف360- الناظور
كشف نزار بركة، وزير التجهيز والماء، عن تفاصيل مهمة بخصوص مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط (Nador West Med)، مؤكدا أن هذا الصرح الاستراتيجي بات في مرحلة الإنجاز النهائية ومن المنتظر دخوله حيز الاستغلال والتشغيل التجاري بحلول نهاية سنة 2026. جاء ذلك خلال تقديمه لمشروع ميزانية وزارته برسم سنة 2026 أمام لجنة البنيات التحتية بمجلس النواب يوم الإثنين 10 نونبر 2025.
ضمانات دولية لـ 3 ملايين حاوية
أكد الوزير بركة أن الحكومة لم تنتظر اكتمال الأشغال لبدء التسويق والتعاقد، بل تم التوقيع على اتفاقيات مع شركات عالمية كبرى في مجال النقل البحري، وعلى رأسها مجموعة CMA CGM، وهي شركة رائدة عالميا في نقل الحاويات. وتهدف هذه الاتفاقيات إلى ضمان حركة عبور تصل إلى 3 ملايين حاوية سنويا، مما يؤكد الموقع الحيوي الذي سيحتله الميناء فور انطلاقه.
وصمم ميناء الناظور West Med ليجمع بين كونه ميناء عبور (Transit) و إعادة شحن (Transbordement) للحاويات، مستلهما في نموذج حكامته وتطويره من التجربة المغربية الناجحة لميناء طنجة المتوسط.
الميناء جسر نحو المغرب العميق
شدد بركة على رؤية الوزارة بأن ميناء الناظور يجب ألا يقتصر نفعه على إقليمي الناظور والدريوش فحسب، بل يجب أن يمتد ليشمل كافة جهات المملكة. ولضمان هذا الربط الفعال، أعلن الوزير عن خطة متكاملة للربط اللوجستي:
الطريق السيار الجديد: سيتم إنجاز طريق سيار جديد يربط بين كرسيف والناظور، بهدف تقليص زمن الوصول بشكل كبير.
تعزيز شبكة الطرق: سيتم الشروع في توسيع وتقوية مختلف الطرق المؤدية إلى الميناء، بما في ذلك المحاور نحو تاوريرت، كرسيف، الحسيمة، وجدة، والسعيدية عبر الطريق الوطنية رقم 16.
دعم الجهات الداخلية: أكد الوزير أن الهدف هو تمكين جميع هذه الأقاليم من إنشاء مناطق صناعية خاصة بها تستفيد مباشرة من الخدمات اللوجستية التي يوفرها الميناء، وستكون هذه المناطق جاذبة للاستثمار.
وختم بركة تصريحاته بالتأكيد على أن الربط لن يقتصر على الجهة الشرقية والريف، بل سيمتد ليشمل جهة فاس-مكناس أيضا، حيث أن زمن الوصول من الميناء إلى فاس لن يتجاوز ساعتين، مما سيجعل الميناء الجديد رافعة تنموية عملاقة لهذه المنطقة الحيوية في المملكة.




